الاثنين، 1 مارس 2010

جوزيف ليستر

العالم جوزيف ليستر(1827-1912 ) Jozef Lister
تطور الطب تطوراً عظيماً , وتجلى ذلك في اكتشاف المطهرات ضد الجراثيم , وهذا ما نشاهده عند إجراء أية عملية جراحية , فالطبيب يغسل يديه ويطهر ويرتدي لباساً خاصاً قبل القيام بعمله الجراحي . وفكرة المطهرات ضد الجراثيم تطورت على يد جوزيف ليستر , وهو إنكليزي ولد عام 1827 ومات عام 1912 .
اشتهر ليستر في عام 1869 كأشهر الجراحين في مشفى غلاسكو في اسكوتلندة . وكان عمله معالجة الناس المصابين من جراء الحوادث في هذه المشفى . وغالباً ما تكون جروحهم ملوثه بالجراثيم , مما يؤدي الى التهاب المنطقة حوالي الجرح واليد بالتقيح .
لذلك , اهتم ليستر بمنع التلوثات , وحاول تنظيف الجروح لحمايتها من الالتهاب , ولكن هذا لا يكفي .
وفي عام 1864 , استفاد ليستر من تجارب العالم الفرنسي لويس باستور الذي اكتشف أن الجراثيم التي تسبب فساد الحليب واللحم موجودة في الهواء . لذلك ادرك ليسترأن الجراثيم التي تلوث الجروح وتقيحها هي أيضاً جراثيم صغيرة موجودة في الهواء , لذا حاول ليستر أن يقضي عليها بوساطة مركب كيميائي تدعى : حمض الكاربوريك الذي يوضع على الجروح لتنظفها وحمايتها فنجح في التخفيف من التلوثات المقيحة , وهذا دليل على صحة نظريته الجرثومية في التلوث .
في عام 1867 كتب مقالة هامة لصحيفة طبية حول نظريته تلك , ووصف فيها طريقته في منع التلوثات , في البداية لم تلق نظريته اهتماماً كبيراً , ولكن خلال 25سنة استخدم الجراحون المطهرات في العمليات الجراحية , ومع ذلك , وحتى يومنا هذا , لا يوجد أي طبيب أو أي مستشفى لم تستخدم أفكار ونظرية جوزيف ليستر في المطهرات ضد الجراثيم .




..................................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق